الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:2 "تنـزيل" مبتدأ، الجار "من الله" متعلق بالخبر المحذوف، "الحكيم" نعت ثانٍ. آ:3 الجار "للمؤمنين" متعلق بنعت لآيات. آ:4 جملة "وفي خلقكم... آيات" معطوفة على جملة "إن في السموات ... لآيات"، "ما" اسم موصول معطوف على "خَلْقكم"، الجار "من دابة" متعلق بحال من "ما"، "آيات" مبتدأ، الجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "آيات"، وجملة "يوقنون" نعت "قوم". قوله "واختلاف": اسم معطوف على "خلقكم"، "ما" اسم موصول في محل جر عطفا على "اختلاف" ، الجار "من السماء" متعلق بـ "أَنـزل"، الجار "من رزق" متعلق بحال من "ما"، "آيات" اسم معطوف على "آيات" في الآية السابقة، وهذا من باب العطف على عاملين وهو جائز، وذلك أن "اختلاف" معطوف على "خَلْقكم"، وهو معمول لـ "في"، و"آيات" الثانية معطوفة على "آيات" الأولى وهي معمولة للابتداء. جملة "نتلوها" حال من "آيات"، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "نتلو"، وجملة "يؤمنون" معطوفة على جملة "نتلوها عليك بالحق". آ:7 "ويل" مبتدأ، والجار "لكل" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة. جملة "يسمع" نعت لـ "أفاك"، وجملة "تتلى" حال من "آيات"، "مستكبرا" حال من فاعل "يصرُّ"، "كأن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لم يسمعها" خبر "كأن"، وجملة "كأن لم يسمعها" حال ثانية من فاعل "يصرُّ"، وجملة "فبشِّره" معترضة. آ:9 جملة الشرط معطوفة على جملة "كأن لم يسمعها"، الجار "من آياتنا" متعلق بحال من "شيئا"، "هزوا" مفعول ثانٍ، وجملة "لهم عذاب" خبر "أولئك" وجملة "أولئك لهم عذاب" مستأنفة. جملة "من ورائهم جهنم" خبر ثانٍ لـ "أولئك"، وجملة "ولا يغني عنهم" معطوفة على جملة "من ورائهم جهنم"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول فاعل "يغني"، أي: ولا يغني عنهم كسبهم "شيئاً"، نائب مفعول مطلق ، "ما" الثانية مصدرية، والمصدر المؤول: "ما اتخذوا" معطوف على المصدر الأول، التقدير: ولا يُغني عنهم كسبهم ولا اتخاذهم. الجار "من دون" متعلق بحال من "أولياء"، وجملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "لهم عذاب" في الآية (9). آ:11 جملة "والذين كفروا......" معطوفة على المستأنفة "هذا هدى"، وجملة "لهم عذاب" خبر "الذين"، الجار "من رجز" متعلق بنعت لـ "عذاب". "الله الذي" مبتدأ وخبر، الجار "بأمره" متعلق بحال من "الفلك"، الجار "فيه" متعلق بـ "تجري"، والمصدر "ولتبتغوا" مجرور معطوف على المصدر المجرور الأول "لتجري"، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد المصدر المجرور: "ولتبتغوا". الجار "في السموات" متعلق بالصلة المقدرة، "جميعا" حال من "ما"، الجار "منه" متعلق بنعت "جميعا"، وجملة "يتفكرون" نعت لقوم 500 مقول القول مقدر أي: اغفروا، أي : إن تقل لهم يغفروا ، والمراد المؤمنون ، ومتى أمرهم امتثلوا ، وجملة "يغفروا" جواب شرط مقدر، والمصدر المؤول "ليجزي" مجرور متعلق بـ "قل"، والجار "بما" متعلق بـ "يجزي". آ:15 "مَنْ" شرط مبتدأ، "صالحًا" مفعول به. قوله "فلنفسه": الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: فعمله لنفسه، وتقدير الجواب الثاني: فإساءته لنفسه، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "مَنْ عَمِل". آ:16 الجار "على العالمين" متعلق بـ "فضَّلْناهم". "بينات" مفعول ثانٍ، الجار "من الأمر" متعلق بنعت لـ "بينات"، وجملة "فما اختلفوا" معطوفة على جملة "آتيناهم"، "إلا" للحصر، الجار "من بعد" متعلق بـ "اختلفوا"، "ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه. "بغيا" مفعول لأجله، "بينهم" ظرف متعلق بنعت لـ "بغيا"، الظرفان: "بينهم"، "يوم" متعلقان بـ "يقضي"، وكذا "فيما"، والجار "فيه" متعلق بـ "يختلفون". "ثم" حرف استئناف، والجملة بعدها استئنافية، الجار "على شريعة" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، وجملة "فاتبعها" معطوفة على جملة "جعلناك". الجار "من الله" متعلق بحال من "شيئا"، و"شيئا" نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، جملة "وإن الظالمين ..." معطوفة على جملة "إنهم لن يغنوا"، وجملة "بعضهم أولياء" خبر إن. آ:20 الجار "للناس" متعلق بنعت لـ "بصائر"، الجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "رحمة". "أم" المنقطعة. والمصدر "أن نجعلهم" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار "كالذين" متعلق بالمفعول الثاني لـ "حسب"، "سواء" حال من الضمير المستتر في الجار "كالذين" أي: كائنين هم سواءً، "محياهم" فاعل بـ"سواء"، جملة "ساء ما يحكمون" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل "ساء"، والمخصوص بالذم محذوف أي: حكمهم. جملة "وخلق" مستأنفة، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق". قوله "ولتجزى": الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف على مقدر أي: ليدلَّ على قدرته ولتُجزى، وجملة "وهم لا يظلمون" حالية
|